احتيال خصوصية البيانات

ما هو: تتعلق خصوصية البيانات بكيفية معالجة المعلومات أو البيانات استناداً إلى أهميتها بالنسبة إلى الشخص. في العصر الرقمي تنطبق خصوصية البيانات على جميع المعلومات التعريفية الشخصية PII والتي تشمل الهوية الإماراتية وتفاصيل جواز السفر وإسم الأم قبل الزواج والبيانات المالية مثل تفاصيل الحساب المصرفي وأرقام بطاقات الائتمان ورقم التعريف الشخصي الخاص بماكينة الصرّاف الآلي.

كيف: يمكن حدوث أي خرق للبيانات عندما يقوم شخص بالكشف للمحتال دون أن ينتبه لذلك عن معلوماته المالية مثل تفاصيل الحساب المصرفي وأرقام بطاقات الائتمان ورقم التعريف الشخصي للصراف الآلي. بمجرد قيام المحتالين بجمع معلومات حساسة كافية، يمكنهم باستخدام مزيج من المعلومات الشخصية الوصول إلى الحسابات المصرفية / سحب الأموال من الحسابات أو ملء طلب للحصول على قروض أو بطاقات ائتمان أو حتى بيع بيانات.

الحماية من الاحتيال:

  • الحد من المعلومات التي تشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي. لا تحتفظ بأي تفاصيل شخصية مثل رقم هاتفك وتاريخ ميلادك مرئياً للجميع على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أنشئ كلمات مرور قوية ومركبة وقم بتغييرها في كثير من الأحيان. لا تستخدم كلمة المرور نفسها في جميع التطبيقات.
  • احرص على أن يكون اتصالك بالإنترنت آمناً مع استخدام جهاز كمبيوتر موثوق به عند الاتصال بالمؤسسات المصرفية عبر الإنترنت.
  • لا تقم بتحميل تطبيقات غير معروفة، وإذا قمت بذلك لا تسمح لها بالوصول إلى أرقام الهواتف المسجلة أو الصور أو أي ملف آخر.
  • تأكد من تحديث برنامج التشغيل الخاص بأجهزتك الإلكترونية.
  • قم بمسح كل بياناتك من على جهاز الكمبيوتر / المحمول القديم قبل التخلص منه.
  • لا ترد على المكالمات غير المرغوب فيها أو الرسائل النصية التي تطلب معلوماتك الحساسة. لن يطلب المصرف الذي تتعامل معه أبداً الحصول على تفاصيلك السرية عبر الهاتف.