الاحتيال عبر البريد الإلكتروني

يعدّ الاحتيال عبر البريد الإلكتروني أو الخداع الإلكتروني من أقدم الطرق التي يستخدمها المحتالون للحصول على معلوماتك الشخصية لتحقيق مكاسب مالية. في هذا النوع من الاحتيال، يحاول المحتالون خداعك عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني تحتوي على روابط مشبوهة، والتي يتم إعادة توجيهها إلى مواقع انترنت مزيفة لجمع معلوماتك الشخصية. وقد يؤدي الضغط على الروابط إلى تثبيت برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بك. قد يبدو البريد الإلكتروني حقيقياً لاحتوائه على شعارات الشركة الأصلية والعلامات التجارية والروابط الخاصة بها. ومع ذلك، كل ما يتطلبه الأمر لتأمين حسابك هو بضع خطوات بسيطة.
 
توقف: 
عند استقبالك رسالة إلكترونية تنص على الآتي:
لقد تم غلق حسابك أو إيقاف بطاقتك.
أن بيانات حسابك المصرفي الشخصية بحاجةٍ إلى تحديث.
 
فكّر:
هل اسمك هوالإسم المذكور في البريد الإلكتروني؟ إذا لم يكن مذكوراً، لماذا تستقبل مثل هذه الرسائل؟
هل أنت مدرج في خانة BCC في البريد الإلكتروني وعنوان بريدك الإلكتروني ليس واضحاً؟ 
هل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمرسل ينطبق 100% مع عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمصرف الذي تتعامل معه أو أي جهة أخرى؟ أو هناك عدم تطابق طفيف؟ 
لماذا يتم إيهامك بأن هناك حالة طارئة؟
هل يحتوي البريد الإلكتروني على روابط أو مُرفقات غير موثوقة؟ 
 
احمِ نفسك:
لن يطالبك مصرفك أبداً بالكشف عن بياناتك الشخصية بهذه الطريقة.
لا تقم بالضغط على أي رابط مُرسل من جهة غير معروفة لديك.
قم بمراجعة بيانات حسابك المصرفي بانتظام للتأكد من أن جميع المعاملات مصرح بها من قبلك.
قم بتثبيت أحدث برامج مكافحة الفيروسات ومكافحة البريد العشوائي ومكافحة برامج التجسس وقم بتحديثها بانتظام.
إذا ساورتك الشكوك أنه تم اختراق بياناتك الشخصية، أبلغ المصرف الذي تتعامل معه على الفور.

يُرجى إبلاغ المصرف الخاص بك واتحاد مصارف الإمارات عن العمليات الاحتيالية.
اضغط هنا للإبلاغ.